Saturday, January 30, 2010

خطوات تطبيق الباركود


خطوات تطبيق الباركود
أهم مصدر لتطبيق تعريف الهوية باستخدام الباركود هي المنظمات المحلية المتواجدة في أكثر من 100 دولة منتشرة في معظم أنحاء العالم وهي أعضاء في المنظمة العالمية GS1. من خلال هذه الصفحة سيتم تعريف المستخدمين الجدد بالخطوات الأساسية التي يجب أن يتخذونها للبدء باستخدام الباركود.
-عشرة خطوات أساسية لتطبيق الباركود :
           الخطوة (1): الحصول على الرمز الخاص بالشركة Company Prefix GS1.
          الخطوة (2): تحديد الأرقام.
          الخطوة (3): اختيار طريقة طباعة الباركود.
          الخطوة (4): تحديد البيئة التي سيتم فيها قراءة الباركود.
          الخطوة (5): اختيار نوع الباركود.
          الخطوة (6): تحديد حجم الباركود.
          الخطوة (7): صياغة النص الخاص بالباركود.
          الخطوة (8): تحديد لون الباركود.
          الخطوة (9): تحديد موضع الباركود على المادة.
          الخطوة (10): بناء خطة لجودة الباركود.
                                     
الخطوة (1) : الحصول على  الرمز الخاص بالشركة Company Prefix GS1:
 قبل البدء  لأي شركة في تطبيق استخدام الباركود، فإنه يجب أن يتم تكوين الأرقام التي ستدخل في الباركود، وهذه الأرقام تسمى مفاتيح تعريف الهويةGS1 Identification Keys. والخطوة الأولى لبناء مفتاح Key GS1 هي الحصول على الرمز الخاص بالشركة Company Prefix GS1 من خلال منظمة محلية GS1 Member Organisation. إن الرموز الخاصة بالشركة Company Prefixes GS1 تستخدم في تعريف أكثر من مليون شركة قائمة إلى اليوم وتشكل الركيزة الأساسية لترميز كل شيء في سلسلة الإمداد. ويمكن الحصول على الرمز الخاص بالشركة Company Prefix GS1  من خلال الاتصال بمنظمة الترقيم ببلدك.

الخطوة (2):  تحديد الأرقام :
 بعد استلام الرمز الخاص بالشركة GS1 Company Prefix ، تصبح الشركة جاهزة للبدء بتوزيع أرقام خاصة بتعريف هوية موادها (منتجات أو خدمات)، وأرقام خاصة بتعريف هوية الشركة (ككيان قانوني)، وتعريف هوية للمواقع المختلفة للشركة، وحدات المناولة Logistic Units، وأرقام خاصة بتعريف  هوية أصول الشركة، والأصول المستردة (أوعية التخزين القابلة للترجيع) وتعريف هوية لمعاملات لها صفة خدمية.
 هذه العملية بسيطة، يجب فهم كيفية تكوين كل رقم. ويمكن لمنظمة الترقيم في بلدك تزويدك بمعلومات محددة عن كيفية تخصيص وتوزيع الأرقام التي تكون محددة بالرمز البدائي للشركة .


الخطوة (3):  اختيار الجهة التي ستقوم بطباعة الباركود :
 للبدء، ينبغي عليك أن تحدد المادة التي سيتم ترميزها بالباركود، وذلك إذا ما كانت المادة المرمزة ستحمل معلومات ثابتة أو متغيرة بداخل الباركود. مثال على المعلومات الثابتة، قد تكون بكل بساطة رقم تعريف هوية المنتج (GTIN) على علب المواد الغذائية. ومثال على المعلومات المتغيرة هو طباعة رقم هوية المنتج بالإضافة إلى أرقام التسلسل المنتج مثل الأجهزة الالكترونية.
 إذا كان الباركود ذات معلومات ثابتة، وكنت تحتاج إلى عدد (حجم) كبير من الملصقات، فيمكنك أن تطلب من أي شركة طباعة بطباعة الملصقات لمنتجاتك. وإذا كنت تحتاج إلى عدد (حجم) صغير من الملصقات أو كنت تحتاج إلى طباعة ملصقات ذات معلومات متغيرة، فإنك ربما ستحتاج إلى طابعة متوفرة عند الطلب مثل طابعة الليزر في مكتبك أو طابعة التحويل الحراري في مستودعك.
إن معرفة كيفية القيام بطباعة الباركود هي مسألة في غاية الأهمية وللإجابة عن ذلك من خلال تطوير خطة جيدة لتطبيق الباركود. فان منظمة الترقيم في بلدك موجودة لمساعدتك في القيام بالاختيار الصحيح، كذلك هنالك العديد من منظمات الترقيم التي تستطيع مساعدتك في الحصول على الطابعة المناسبة في منطقتك المحلية.
                             
الخطوة (4): حدد البيئة التي سيتم فيها قراءة الباركود :

  إن المواصفات المحددة لنوعية وحجم وموضع وجودة الباركود جميعها تعتمد على البيئة التي سيتم فيه مسح (قراءة) الباركود.
  هنالك أربع سيناريوهات لبيئة المسح (القراءة) الأساسية للمواد التجارية:
1- عبوة المنتج الممسوحة (المقروءة) عند نقطة البيع بالتجزئة POS .
2- عبوة المنتج الممسوحة (المقروءة) عند التوزيع بالجملة.
3- عبوة المنتج الممسوحة (المقروءة) عند نقطة البيع بالتجزئة POS لكنها أيضا ممسوحة (مقروءة) في التوزيع بالجملة.
4- بيئات خاصة مثل تحديد جهاز طبي.
من خلال معرفتك البيئة التي سيتم فيها مسح ( قراءة) الباركود فانه يمكنك وضع  المواصفات الصحيحة لإنتاج الباركود. وعلى سبيل المثال، إذا تم مسح (قراءة) عبوة منتج عند نقطة البيع POS وعند التوزيع بشكل عام، فإنك ستحتاج إلى استخدام رموز EAN/UPC لتتلاءم مع بيئة نقاط البيع POS، ولكن عليك طباعتها بحجم أكبر لتتلاءم مع المسح (القراءة) عند التوزيع بالجملة ولضمان أن المكان يتفق مع متطلبات المسح (القراءة) الآلي عند التوزيع بالجملة.

 الخطوة (5): تحديد نوع الباركود:
 إن تحديد عملية نوع الباركود الصحيح مسألة  دقيقة من حيث نجاح خطة تطبيق الباركود ، وهنا بعض الملاحظات الهامة جدا.
• إذا قمت بوضع باركود خاص بمادة تجارية والتي سيتم مسحها (قراءتها) عند نقطة البيع بالتجزئة  POS، فيجب استخدام الرمز EAN/UPC.
• إذا كنت تطبع باركود ذات معلومات متغيرة مثل الأرقام التسلسلية، تواريخ الانتهاء،أو المقاييس، عندها يجب استخدام اي من الرمز GS1-128، data Bar  أو في حالات معينة تستخدم  الرموز ذات  مصفوفة البيانات Symbols  Composite Component or Data Matrix.
• إذا كنت ترغب بطباعة باركود يحمل GTIN على كرتون مقوى، فإن خيارك سيكون طباعة الرمز ITF-14. 


 
الخطوة (6): تحديد حجم الباركود :
 بعد أن يتم تحديد رمز الباركود الصحيح، إلى جانب المعلومات التي  سيتم ترميزها فيه، تبدأ عملية التصميم، أن حجم الباركود ضمن التصميم سيعتمد على نوع رمز الباركود وأين سيتم استخدامه،وكيف سيتم طباعته.
رموز EAN/UPC
تختلف رموز EAN/UPC عن رموز ITF-14 ورموز UCC/EAN-128 لأنها تمسح (تقرأ) بواسطة أجهزة مسح (قارئة)  متعددة الاتجاهات للبيع بالتجزئة. هذا يعني بأن رموز EAN/UPC لها علاقة ثابتة بين ارتفاع وعرض الرمز. فعندما يتم تعديل أحد الأبعاد، يجب تعديل البعد الآخر بمقدار متناسب له. 
بسبب هذه العلاقة، فإن رموز EAN/UPC لديها أبعاد ارتفاع وعرض أساسية محددة. هناك مدى من الأحجام المسموح بها من 80% إلى 200% من الحجم الأساسي Nominal Size قد تم تحديدها أيضا  ونموذج لأشكال أحجام الباركود المختلفة يمكن أن تجده في المواصفات العامة General EAN.UCC Specifications. إن هذا المدى من الأحجام غالبا ما يشار إليها على أنها "عامل التكبير" على طلبات الشراء المحددة لأحجام رموز EAN/UPC. إن الحد الأدنى، الأساسي، والحد الأقصى للتكبير لرموز EAN/UPC موضح في الشكل 1.3.1-1 .

 تكبير رموز EAN/UPC

الحجم عند الحد الأدنى (80%) 


 

 الحجم الأساسي (100%)

                 
 

الحجم عند الحد الأقصى (200%)
 
 
 
 
 

ومن أجل تقليص حجم المساحة التي تأخذها رموز EAN/UPC عند التصميم، فانه يمكن تحديد مدى الخفض في ارتفاع الرمز. هذه العملية، تسمى "القطع" truncation،  ولا يسمح بها ضمن مواصفات رموز EAN/UPC ويجب تجنبها. هذا بسبب التأثير السلبي لها على نسب المسح  بواسطة أجهزة المسح (قراءة) متعددة الاتجاهات لبيع التجزئة. للمزيد من المعلومات حول "القطع" ،ارجع إلى المواصفات العامة  GS1 General Specification المتوفرة لدى مركز الترقيم  .
عندما يتم استخدام رموز EAN/UPC في أعمال المناولة (كالشحن والتوزيع) كذلك عند نقاط البيع بالتجزئة POS، فإن مدى حجم التكبير المسموح به يكون منحصرا ما بين 150% و 200%. مثال على ذلك، قد يكون الرمز على صندوق ورق مقوى يستخدم لأدوات منزلية كبيرة (مثل جهاز تلفزيون أو فرن الميكرويف).
الرمز GS1-128 والرمز ITF 14  
ان الرمز GS1-128 والرمز ITF-14 لديهما مدى محدد للأحجام ايضا، حيث أن أحجام  الرمز GS1-128 والرمز ITF-14 غالبا ما يتم تحديدها بالبعد المسمى X-Dimension بدلا من قيم (أحجام) التكبير.

 اعتبارات خاصة بعملية الطباعة
إن الاعتبار النهائي الرئيسي لحجم رمز الباركود هو الإمكانية المتوفرة لعملية الطباعة المحددة، حيث أن الحد الأدنى للحجم (التكبير) والتقليل الحقيقي لعرض العمود Bar Width Reduction (BWR) لرمز باركود  يختلف باختلاف عملية الطباعة وحتى بالاختلاف من مطبعة إلى مطبعة. يجب أن تقوم الشركات الطابعة بتأسيس وتكوين حدا أدنى لحجم الرمز (التكبير) والتقليل  الصحيح لعرض العمود BWR للتوصل إلى نتائج مقبولة وجودة متكررة.
                       
الخطوة (7): تشكيل نص الباركود:

إن النص المدون تحت الباركود هام لأنه في حال تعرض الباركود للتلف أو  كانت طباعة الباركود رديئة  فعندها يتم استخدام النص المدون كداعم للباركود عند عملية المسح {القراءة}.  إن أفضل وسيلة لتغطية الأسئلة المتعلقة بايضاحات القراءة البشرية للنص المدون تحت الباركود الخاصة بنظام GS1 System Bar Code Symbols  هو الإجابة على بعض الأسئلة المتكررة.
هل النص الخاص بالقراءة البشرية يحتاج لأن يكون عند حجم معين؟
ان نوع الخط OCR-B تم تحديده من الاصل كأساس للاستخدام مع رموز EAN/UPC ، إلا أن مواصفات نظامSystem   GS1 حاليا تمسح بأي نوع خط طالما أنه واضحا للقراءة.
إن النص المقروء الخاص الرمز GS1-128 والرمز ITF-14 يجب أن يكون واضحا وبحجم يتناسب مع حجم الرمز.
 هل يفترض أن يكون النص الخاص بالقراءة أعلى أم أسفل رمز الباركود؟
إنها تعتمد على رمز الباركود الذي تقوم باستخدامه، وفيما يتعلق برموز الباركود EAN/UPC.
  هل باستطاعتي وضع فراغات بين رموز النص؟
نعم، في الحقيقة، ان رموز EAN/UPC تحدد الفراغ بين الرسومات المشار إليها في السؤال الوارد أعلاه. إن العديد من الشركات تحدد فراغا فيما بين النص المقروء بشريا لرموز ITF-14 ولرموز UCC/EAN-128. هذا يجعل النص سهلا للقراءة، والتذكر، وللادخال. في حين أن إدخال المسافات يعتبر مناسبا كليا للنص المقروء بشريا، الا أن الفراغات يجب أن لا يتم تشفيرها في الرمز ITF-14 أو الرمز  GS1-128.
أرى أقواسا حول المعرفات (AI) Application Identifiers في الرمز GS1-128 . هل من المفترض أن تكون هذه الأقواس موجودة؟ هل هي مشفرة ضمن الأعمدة والفراغات لرمز الباركود؟
إن جميع المعرفات (AIs) يجب أن تكون مرفقة بين أقواس في النص الخاص بالقراءة البشرية، إلا أن الأقواس غير مشفرة ضمن رمز الباركود.
 كم عدد الأرقام التي أطبعها  تحت الرمز EAN/UPC في النص الخاص بالقراءة البشرية؟
يجب عليك، حتما ودون استثناء،  أن تطبع 13 رقما،  لا أكثر،  ولا أقل، أسفل الرمز (الباركود) EAN-13.


 الخطوة (8):  اختيار لون الباركود:
إن التركيبة المثلى لرمز الباركود هو اللون الأسود للاعمدة Bars مع خلفية باللون الأبيض Background (أي الفراغات والهوامش ) وإذا أردت أن تستخدم ألوانا أخرى، فان المعلومات التالية قد تساعدك على اختيار الألوان الملائمة:
   • إن رموز الباركود GS1 Bar Code Symbols تتطلب ألوانا  داكنة  للأعمدة Bars (مثل الألوان: الأسود، الأزرق الداكن، البني الداكن، الأخضر الداكن).
   • يجب أن تحتوي الأعمدة Bars دائما على خط لوني مفرد  ويجب عدم طباعته بأدوات تصوير متعددة.
   • إن رموز الباركود GS1 Barcode Symbols تتطلب خلفيات  Backgroundsفاتحة اللون للفراغات والهوامش(مثل اللون الأبيض).
   • بالإضافة إلى الخلفيات الفاتحة، فان الألوان " الحمراء " يمكن استعمالها أيضا. اذا سبق وان تواجدت في غرفة مظلمة مضاءة باللون الأحمر وحاولت قراءة نسخـة حمراء اللون ، فتعرف بأنهـا يمكن أن تختفي تدريجيـا، وهذا ينطبق بشكل صحيح على الألوان المشابهـة مثل اللون البرتقـالي، اللون الاحمر الوردي،اللون الخوخي، والألوان الصفراء الفاتحة. مع الحقيقة المعطاة بأن غالبية قارئات الباركود (الماسحات الضوئيةScanners) ) تستخدم مصدر الضوء الأحمر ، فإنك تستطيع بشكل سريـع رؤية السبب في كون هذه الألوان ملائمـة للخلفيـات، لكن يجب تجنب استخدام هذه   الالوان  للاعمدة.
•    في العديد من الحالات لا يتم طباعة خلفية رمز الباركود. أنه لون المادة التي يتم طباعة الباكود عليها، وفي حالة طباعة الخلفية تحت الاعمدة فأنه يتوجب طباعتها كخطوط غير متقطعة.
•    في حالة استخدام طبقات متعددة من الاحبار لزيادة عدم سماحية النفاذ للخلفية، فأنه يجب طباعة كل طبقة غير متقطعة.
•    الاتصال بمركز الترقيم السعودي للحصول على المساعدة في الاختيار الأمثل لألوان الباركود.


 
الخطوة (9) : تحديد موضع الباركود على المادة :
عندمـا يتـم بحث موضوع موضع الباركود فاننا نشير إلى مكان الباركود على تصميم المغلف. عندما يتم اختيار موضع الباركود يجب الاخذ بعين الاعتبار عملية التغليـف. يجب أن تعمل على استشارة مهندس التغليـف لتضمن بأن الباركود لن يتعرض للحجب أو التلـف  ( مثل طباعـة الباركود على حافة كرتونة،أو تحت الجزء المطوى من الكرتونة،تحت غطاء العبوة، أو أن يكون مغطى بطبقة تغليف أخرى).
للتمكن من تحديد الموضع المناسب لطباعـة الباركود GS1 barcodes ، بعد تحديد المكان المناسب لطباعة الباركود، يجب ان تتم استشارة شركة الطباعة قبل البدء بطباعة الرمز (الباركود) ، ان الغاية من ذلك تعود الى أن العديد من عمليات الطباعة تتطلب ان تتم طباعة الباركود وفق توجيهات محددة.


الخطوة (10): قم ببناء خطة جودة الباركود:
إن المواصفة  ISO/IEC15416  -  Bar Code Print Quality Test Specification for Linear   Symbols   الخاصة بفحص جودة طباعة الباركود  للرموز  الخطية  تصف  وسيلة  لتقييم  جودة رموز الباركود  بعد أن يتم  طباعتها. فمقياس الايزو الفاحص ISO-Based Verifier ينظر الى الرمز بشكل مماثل للطريقة التي يعمل بها القاريء (الماسح Scanner) ، إلا أنه يذهب إلى أبعد من ذلك بفحص جودة الباركود من خلال التقييم  بالدرجات للرموز (الباركود المطبوع ).
تستخدم المنظمة العالميــة GS1 أسلوب ISO/IEC   في فحص جودة الباركود ، لكنهــا تحدد الحد الأدنى للدرجــة الضروريــة لكل باركـود GS1 barcodes الذي يعتمد نوع الرمز (الباركود) المستخدم ، وأين يستخدم، أو ما هو رقم التعريف الذي يحمله. هذا بالإضافة إلى الدرجة الأدنى، تقوم المنظمة العالمية GS1 أيضا بتحديد جهاز قياس العرض وقياس طول الموجة. ان وضع  ضوابط  مختلفة لمواصفات  الحد الادنى يشبـه امتحان  فحص المستوى المطبق في الجامعة  لتحديد فيما  إذا كان مقدم الطلب كفوءا لاعتماد قبوله. قد تستخدم العديد من الجامعات نفس امتحان المستوى ، الا أن كلا منها  يضع  الضوابط  للحد الأدنى  من الدرجات الضرورية لقبول مقدمي الطلبات.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

No comments:

Post a Comment